اليوم سنتناول درس من دروس إريك كيم و الذي تعلمه من العظماء، اليوم مع المصورالامريكي غاري وينوجراند
“لم اصور ابداً بدون النظر خلال الكاميرا”
غاري وينوجراند
من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها مصوري حياة الشارع اثناء محاولاتهم للتغلب على الخوف هو التصوير من الخصر من دون النظر خلال الكاميرا عبر المرقاب، بالنسبة لي شخصياً فكنت اعتمد على التصوير من الخصر في بادئ الأمر ، و كنت ارتعب من رفع الكاميرا لعيني خصوصاً أثناء تصوير الغرباء.
كان غاري وينوجراند من أكثر مصورين حياة الشارع إنتاجاً للصور المعبرة عبر التاريخ بإستخدام كاميرته اللايكا و العدسة ٢٤ ملم. و لكن السؤال لماذا لا نصور من الخصر
“ستخسر التحكم في التأطير”
غاري وينوجراند
من تجربتي في التصوير من الخصر ، فكانت هذه الطريقة عقبة كبيرة مما جعلني أفقد الثقة بنفسي كمصور حياة الشارع، و ليس لأن غاري وينوجراند قال ذلك … و لكن في الحقيقة تكون الصور غير متقنة التكوين و تعتمد على الحظ. فتذكر دائماً انك مصور حياة شارع … و لا تقوم بعمل خاطيء بل أن ما تقوم به هو رسالة لكي تخاف من رفع الكاميرا كما فعل كل العظماء امثال هينري كارتير و هيلين ليفيت و روبرت دويسناو و كذلك فيفيان ماير. فكن واثق من نفسك…
ماذا ستفعل عندما يكتشف أنك تقوم بتصويره (اثناء النظر من خلال الكاميرا ) ، في معظم الأحيان لن تكون مشكلة كبيرة لأنك كنت واضح في نواياك . الجدير بذكره أن وضوح النوايا يساعد كثيراً على خلق صورة لها طابع معين كالتي فوق، فعندما تصور من الخصر لن يلاحظ و لن يعطيك انطباع - و هذا يعتمد على شخصية الشخص.
ولكن هل عندما يلاحظ انك تقوم بتصويره تفسد الصورة؟