في مبادرة جميلة من مصور حياة الشارع إريك كيم على مدونتة، يبث مجموعة من الدروس بعنوان “ تعلم من العظماء” باللغة الإنجليزية. و ها انا بصدد بثها باللغة العربية لكي يتسنى لقارئ العربي الإستفادة من هذه الدروس، فإذا اردت أن تكون مصور حياة شارع جيد، فعليك بدراسة العظماء في هذا المجال.
“إذا لم تكن صورتك جيدة، إذن لم تكن قريب بما يكفي”
روبرت كابا
المصور العالمي روبرت كابا يوضح ان عدم الإقتراب من الموضوع يؤدي إلى الخروج بنتيجة رديئة ، و هذه من الأخطاء الشائعة في تصوير حياة الشارع و ذلك من الرهبة التي بداخلنا و خلق الأعذار لعدم الإقتراب ،
لكي لا ينزعجوا منا
لا تريد أن يشعرو بعدم الإرتياح
أو نخاف من إستدعاء الشرطة
و في بعض الأحيان يصل خلق الأعذار بالخوف من الإيذاء الجسدي، على كل حال استطيع أن أقول لك أن هذه الإفكار في رأسك فقط، فلن تموت من الإقتراب من موضوعك سواءً مادياً أو عاطفياً. هنا أود أن ضع خطين تحت عاطفياً ، فإستخدام عدسة مقربة مثل ٧٠-٢٠٠ لا يعني الإقتراب الذي يعنيه روبرت كابا في مقولته، فآستخدام العدسات المقربة ينفع إلى تصوير الحيوانات و الطيور في رحلات السفاري.
يرمي روبرت كابا في هذه المقولة إلى أن الإقتراب المادي لا يعني بالضرورة الإقتراب العاطفي مع الموضوع و محاولة الشعور بهمومهم و مشاعرهم و آلامهم. ففي تصوير حياة الشارع يوصى بإستخدام العدسات القياسية مثل ٣٥ ملم أو ٥٠ ملم اللتان تعادلان ما تراه العين البشرية. ولكن في الأماكن المزدحمة أرى استخدام عدسة ٢٨ ملم مناسب جداً و لكي ندرك و نشعر بما فيه الكفاية. كقاعدة عامة حاول تصور الموضوع من بعد ١.٢ متر
أما بالنسبة لموضوع التصوير بإستخدام العدسات المقربة، الجدير بالذكر بعض العظماء أمثال شاول ليتر ، توني راي جونز ، و رينيه بوري، كانوا يستخدمون العدسات المقربة لعزل الخلفية و مع ذلك كانت صورهم بها روح و إحساس و عاطفة، لأن الصور كانت مليئة بالإنسانية.
في نهاية المطاف، يمكنك إستخدام العدسة التي تناسبك و تناسب نمط تصويرك، فوصيتي لك أخرج و ابدء تصوير حياة الشارع.
المصدر: مدونة اريك كيم