تقنيات تصوير حياة الشارع (مايكل فريمان)١

و كما وعدتكم في كل ثلاثاء سألخص لكم كتاب مايكل فريمان عن تصوير حياة الشارع، و من هنا أدعوكم للقراءة و الإطلاع حيث أنها تساعد على النضج الفوتوغرافي، الآن و مع التطور التكنولوجي أصبحت الكاميرا في متناول الجميع … تنوعت الأحجام فهنا الإحترافية (دي.اس.ال.ار) و هناك ما هو مدمج مع الجولات بتقنيات مناسبة لتصوير حياة الشارع. 

في هذا الفصل من الكتاب و الذي يتناول تقنيات تصوير حياة الشارع، يوضح مايكل فريمان أن تصوير حياة الشارع يجد جذوره في التصوير الصحفي، فإرتباطهم هنا لا محاله فقد يلتبس على الجميع التفريق و لكن يمكنني الفصل بينهما بإن الصورة الصحفية تعبر عن حدث ليس من الأحداث اليومية الإعتيادية. و لكن ليس هنا مكمن الحديث… إن الصورة سواء في حياة الشارع أو الصحفية تتكون في مخيلة المصور في أجزاء من الثانية قبل التصوير الفعلي، ففي هذا لوقت يجب أن تضع رسالتك في صورة واحدة أو عدة صور متسلسلة (تجربة) تبث فيها مشاعر الفرح أو الحزن أو الفكاهة، و أحياناً مشاعر الوحدة، الألم و الفراق و إلى ما ذلك من المشاعر التي يمكنك الحصول عليها في حياة الشارع. هنا تجتمع طريقة التصوير و الإعدادات و الأدوات و التي تلعب دوراً هماً فيما تحتويه الصورة.

في هذا الفصل من الكتاب سيتناول مايكل فريمان ٦ مواضيع و هي:

١- مهارة الإختفاء

٢- العدسات و تأثيرها على نمط التصوير

٣- البعد و المسافة

٤- الوسع و القرب

٥- التصوير من قرب

٦- مهارة التفاعل

اليوم سنتناول مهارة الإختفاء

في العادة معظم الناس في الشارع لا يتوقعون ظهور رجل يحمل الكاميرا أمامهم ، ينغص عليهم يومهم بالتصوير، حيث ممكن أن يمانع التصوير، هنا في هذا الدرس السريع سيطرح مايكل فريمان بعض الإستراتيجيات التي ستساعدنا للحصول على الصور و إن لاحظ الناس وجودك.

كن خفيفاً: كلما كنت سريعاً و خفيفاً في الشارع ، كلما كنت أقل إثارة للإنتباه في الشارع، دع عنك العواكس و الحامل الثلاثي و الفلاشات و غيرها، كل ما تحتاجه في الشارع هو الكاميرا و العدسة فحسب، 

إندمج: من طبيعة الشارع و الناس يكونوا مشغولين بأعمالهم و لن يلاحظوك وافقاً بين الزحام و على جانب الطريق ، بالعادة المصورين يقفون وسط الزحام مثل التقاطعات و الأسواق … إلخ

تكتيكات التمويه: معظم المصورين في بداية مسيرتهم يعتمدون على إستخدام العدسات الطويلة (تيلي) ليتمكنو من إقتناص صور حياة الشارع بعدين عن الحدث و بأمان. و من ثم يتمكنو من التقرب للموضوع بعد حين و يزيل الخوف من داخلهم … و الآن تبدأ مشكلة متابعة الموضوع لك … هنا يتطرق مايكل فريمان إلى التمويه بأن توجه الكاميرا و كأنك تصور موضوع آخر حتى يلتهي و يتشغل عنك (الآن وقت التصوير).

هذا ما لدي لهذه الليلة … نلقاكم الإسبوع القادم ..